أسس و شروط النشر

أسس النشر

مجلة جامعة شندي مجلة علمية محكمة (نصف سنوية) تنشر البحوث العلمية الأصلية للباحثين في مجال العلوم الإنسانية والإجتماعية من داخل الجامعة وخارجها ، مكتوبة بالغتين العربية أو الإنجليزية أو لغة التخصص المنشور فيه مع ملخص بلغتين .


شروط النشر :

  1. ألا يكون البحث قد نُشر في أي مكان آخر .
  2. تقديم ثلاث نسخ من مادة النشر بما في ذلك الصور والأشكال والمخططات مطبوعة على وجه واحد من الورق بمقاس (A4) 24×14 بعدد هوامش 2×2×2×2 متباعدة الأسطر 1.5 ومسجلة على قرص (CD).
  3. يجب ألا يزيد عدد صفحات البحث عن (25) صفحة مطبوعة بحجم 14 ونوعه (Simplified Arabic) للغة العربية ، وحجم الخط 12 ونوعه (Time New Roman) للغة الإنجليزية .
  4. تشتمل الصفحة الأولى على عنوان البحث ويُفضل أن يكون مختصراً ومعبراً ويحمل اسم (أسماء) المؤلف (المؤلفين) والعنوان .
  5. يجب ألا يتجاوز ملخص البحث خمسين ومائة كلمة على أن يوضح الملخص الهدف من الدراسة والإجراءات المنهجية المتبعة والنتائج والتوصيات التي تم التوصل إليها .
  6. في حالة وجود جداول وأشكال توضيحية يجب أن يكون الجدول واضحاً ومستقلاً في صفحة منفصلة مع مراعاة وضع عنوانه ورقمه في أعلى الصفحة .
  7. ترتيب المراجع في قائمة حسب التسلسل الألفبائي لاسم عائلة المؤلف الأول مع ذكر سنة النشر وعنوان البحث واسم المجلة ورقم المجلد والعدد (بين قوسين إن وجد) ورقم صفحتي بدء وانتهاء البحث أو الدراسة ، وفي حالة الكتب يُذكر اسم الكاتب وسنة النشر وعنوان النشر والصفحات واسم المحرر وعنوان الكتاب والناشر ومكان النشر وكذا بخصوص وقائع المؤتمرات والندوات .
  8. تُعرض المادة بعد قبولها مبدئياً على اثنين من المحكمين أو أكثر تختارهم هيئة التحرير على نحو سري ، وقد يُطلب من الكاتب إجراء تعديلات جزئية أو جوهرية وفقاً لملاحظات المحكمين قبل إجازتها النهائية للنشر .
  9. في حالة قبول المادة للنشر تحتفظ هئية التحرير بحقها في حذف أو إعادة صياغة بعض الكلمات والفقرات بما يتلاءم وأسلوب المجلة في النشر مع عدم الإخلال بجوهر الموضوع .
  10. يخطر الباحث بقبول المادة للنشر أو الاعتذار خلال شهر من استلامها بعد إجراء التعديلات التي طلبها المحكمون .
  11. تحتفظ المجلة بحقها في نشر المادة في العدد المناسب حسب الخطة التي تضعها هئية التحرير .
  12. البحوث والموضوعات التي تُرسل للمجلة لا تُعاد ولا تُسترد سواء نُشرت أو لم تُنشر ولا تلتزم المجلة بإبداء أسباب عدم النشر .
  13. المادة المنشورة تعبر بالضرورة عن رأي صاحبها (أصحابها) وليس رأي المجلة .
إغلاق