الأوراق العلمية - العدد الرابع عشرالعدد الرابع عشر

قصة سيدنا سليمان مع ملكة سبأ الدروس والعبر

تحميل الدراسة

عنوان الدراسة :

قصة سيدنا سليمان مع ملكة سبأ الدروس والعبر

إسم الباحث :

الريح المكي دفع الله

تاريخ النشر :

01/01/2015

ملخص الدراسة :


يهدف هذا البحث الموسوم بـ (دروس وعبر من قصة سيدنا سليمان – عليه السلام – مع ملكة سبأالدورس والعبر) إلى تحقيق الآتي:
.
1قراءة القرآن بتدبر وتمعن لأنه كتاب هداية ، ودعوة إلى التأمل فيما يحتويه من قصص الأنبياء ودعوة قومهم إلى توحيد الله عز وجل ، والمعجزات التي أيدهم الله بها وموقف المعاندين منها ومراحل الدعوة وتطورها ، وعاقبة المؤمنين والمكذبين ، وأن النصر لابد أن يكون للمؤمنين مهما طال الزمن أو قصر.
.
2توضيح أهمية الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى وإنها وظيفة يقوم بها كل فرد من أفراد المجتمع صغيراً كان أم كبيراً ، فمن علم علماً وجب تبليغه ، كل على حسب طاقته وجهده خصوصاً الأمور التي تتعلق بالعقيدة لأنها أساس كل عمل من أعمال الخير ، ويأتي على قمتها :
أ. توحيد الألوهية : وهي مستمدة من قوله تعالى
(: وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ )
وهي إفراده عز وجل بالعبادة.
ب.توحيد الربوبية : هو إفراد الله عز وجل بالخلق ، والملك والتدبير . فلا رازق ولا معطي ولا مانع ولا محي ولا مميت ولا مدبرإلا الله عزوجل.
ج.توحيد الأسماء والصفات : ذلك بإتيان ما أثبته الله تعالى لنفسه ، ونفي ما نفاه عن نفسه ، والسكوت عما سكت عنه الله ورسوله ، أو إثباته إثباتاً بلا تمثيل ، ونفياً بلا تعطيل.

د. بيان أن الغيب لا يعلمه أحد إلا الله ، وإلاّ من ارتضى من رسول فالأنبياء رغم مكانتهم السامية عند الله غير أنهم لا يعلمون شيئاً مما غاب عنهم إلا بإعلام الله لهم ، وبالقدر الذي يعينهم على تبليغ رسالتهم إلى الناس.
.
3توضيح أهمية الشورى في الحكم وكونها ركناً هاماً من أركان العدالة ، فالشورى من مبادئ الإسلام السامية في نظام الحكم ، ولقد أمر الله سبحانه نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بالشورى ، ليطيب قلوب المؤمنين وليشجعهم على المضي في نشر الدين والدعوة إلى الله .
.
4إبراز أهمية ما يجب عليه الحاكم من العفـــة والأمانة والعزة والكرامة والثبات أمام الإغراءات و المساومات .
.
5تدريب الدعاة والقادة على اتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب وعدم التردد في اتخاذ القرار الصعب للتغلب على الحال الأصعب.
.
6بيان سمو مرتبة العلم ورفعة العلماء في الدنيا والآخرة وذلك في حادث إحضار العرش بين غمضة عين وانتباهها وأنه يتأتى بالحكمـــة والعلم والعمل ما لا يتأتى بالقوة.

إغلاق