الأوراق العلمية - العدد السادس عشرالعدد السادس عشر

شروط العقد الصريحة والضمنية في قانون المعاملات المدنية لسنة 1984م دراسة مقارنة بالقانون الإنجليزي

تحميل الدراسة

عنوان الدراسة :

شروط العقد الصريحة والضمنية في قانون المعاملات المدنية لسنة 1984م دراسة مقارنة بالقانون الإنجليزي

إسم البلاحث :

أحمد محمد أحمد الزين

تاريخ النشر :

01/017/2016

ملخص الدراسة :


یهدف هذا البحث إلى د ا رسة موضوع شروط العقد في القانون السوداني مقارنة بالقانون الانجلیزي ، خلصت الد ا رسة إلى:
أن تعریف شروط العقد في القانون السوداني یماثل القانون الانجلیزي فالقانونان یعتَدان بشروط العقد ـ كما أن شروط العقد تعتبر من المسائل المعروفة في الأنظمة القانونیة المختلفة لما لها من أهمیة كبیرة ـ وقد تعرضت لتطو ا رت تشریعیة مختلفة في حقب تاریخیة مختلفة وكان ًتطورا نتاج ذلك تشریعیاً تستند أصوله على عوامل تاریخیة ضاربة في القدم ـ كما شهدت تلك
النظریة بعض التطو ا رت الحدیثة في قوانین بعض الدول. تتكون شروط العقد من الشروط الصریحة وهي التي ینص علیها ص ا رحة في العقد والشروط الضمنیة والتي تنشأ من استق ا رء قصد المتعاقدین أو سلوكهما أو طبیعة المعاملات ًضروریا السابقة بینهما أو بحكم العرف الجاري العمل به أو بق ا رر من المحكمة إن أ رت ذلك لتحقیق ما كان یرمي إلیه المتعاقدان عند إب ا رم العقد ، وكذلك تنشأ بحكم القانون.

Abstract :


The terms of the contract in Sudanese law compared with English law of contract, abstract:
This study addresses to the terms of the contract in Sudanese law compared with English law of contract. This study can be abstracted as: The definition of terms of contract in Sudanese law is same as in the English law of contract, the terms of contract know in different legal system. It has witnessed many legislation developments that based on some historical factors. These development have taken place in many countries. The terms of contract is of two elements: First the express terms. Second Implied term which arise from the intention of the parties, or may arise from the previous transaction between them. The implied terms also may arise from the custom, or by the court, or by the law.

إغلاق